التعلم حتى التمكن (الاتقان)

يعتبر التعلم للتمكن من المفاهيم المهمة في مجال التربية والتي ظهرت في القرن العشرين مع كتابات الكثيرين من أمثال ديوي وغيره, وهو يعني نوعا من أنواع التعلم الإنساني الذي نحاول فيه التأكيد على إتقان المتعلم لمجموعة محددة من الأهداف السلوكية .

ويقصد بالتعلم حتى التمكن، تزويد المتعلمين بوحدات تعليمية ذات تنظيم جيد ولها أهداف محددة مسبقا ولا يسمح للمتعلم الانتقال من وحدة تعليمية إلى أخرى تالية إلا بعد أن يصل إلى مستوى التمكن المطلوب وإذا لم يتمكن المتعلم من الوصول إلى المستوى المطلوب تعد له مادة أو مواد علاجية تساعده في الوصول إلى هذا المستوى من التمكن.

كما يرى البعض أن التعلم حتى التمكن، يعنى مجموعة من الإجراءات والخطوات التعليمية المنظمة والمحددة الأهداف تساعد المتعلم على تحقيق الأهداف بمستوى إتقان يصل إلى أكثر من80%  ولا يمكن الانتقال من خطوة إلى الخطوة التالية إلا بعد الوصول إلى المستوى المطلوب من الإتقان.

كما يرى احمد سالم (2009)، انه فى ظل التعلم حتى التمكن، يتم تقسيم المادة العلمية إلى وحدات تعليمية صغيرة، ويتم تكليف الطلاب بقراءة الوحدة وإعداد التساؤلات المرتبطة بها لمناقشتها أثناء المحاضرة ولا ينتقل الطالب من وحدة إلى أخرى دون ان يجتاز اختبار فى نهاية كل وحدة ويصل إلى درجة الإتقان 90%  ثم يدرس أنشطة اثرائية أو ينتقل إلى الوحدة التالية، وإذا لم يصل لدرجة الإتقان تُقدم له أنشطة علاجية حتى يصل إلى درجة الإتقان فى اختبار مكافئ للاختبار الأول، وينتقل إلى الوحدة التالية.

فى ضوء التعريفات السابقة، نجد أن التعلم للتمكن يقوم على افتراضات أساسية هي :-

  • جميع المتعلمين يستطيعون اكتساب المادة العلمية المقدمة لهم ويمكن إيجاد الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق هذا الهدف .

  • ·        يقدم المعلم والبرنامج التعليمي المقدم المساعدة المناسبة للمتعلم إذا ما واجه صعوبة معينة.

  • ·        تقديم المواقف التعليمية المناسبة والملائمة لتحقيق أهداف الأفراد فى الموقف التعليمي.

  • ·        ترتبط فكرة التعلم للتمكن بفكرة التقويم التتابعي المستمر والذي تقدم من خلال اختبارات سريعة وصغيرة في كل موقع من مواقع الدرس .

  • التعزيز مهم جدا فى عمليات التعلم للتمكن .

  • ·        توفير طرق التعليم المناسبة لكل طالب .

  • ·        مساعدة الطلاب عندما يحتاجون إلى ذلك لحل الصعوبات التي تقف أمام تعلمهم .

  • ·        توفير الوقت الكافي للتعلم .

  • وجود معايير واضحة يجب تحقيقها لكي يصل الطالب إلى درجة الإتقان (التمكن(.

وقد حدد بلوم مجموعة من الإجراءات للتعلم حتى التمكن يمكننا إجمالها فيما يلى :

  • ·        أن يتم تدريس مجموعة من المهام التعليمية في إطار الوحدة الأولى.

  • ·        ترتيب المهمات التعليمية بحيث تؤدى كل مهمة إلى المهمة التالية.

  • ·        توفير الظروف والإمكانيات والأساليب المناسبة التي تسهم في تعلم مهام الوحدة الأولى.

  • إعداد اختبار بنائى تشخيصى للوقوف على مدى بلوغ المتعلم لمستوى التمكن.

  • تنفيذ الإجراءات العلاجية من خلال مواد تعليمية تُعطى للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مستوى التمكن لمساعدتهم في الوصول إليه.

  • إعداد مواد إثرائية للمتعلمين الذين حققوا المستوى المطلوب من التمكن.

  • إعداد اختبار ثان يتم تطبيقه مع المتعلمين الذين لم يصلوا مستوى التمكن بعد تطبيق المواد العلاجية.

  • تكرار الخطوات والإجراءات السابقة لكل وحدة.

  • إعداد اختبار نهائى شامل يرتبط بالأهداف وتطبيقه قبل وبعد تدريس الوحدة.

ويتم تصميم استراتيجيات التعلم حتى التمكن وفق ثلاث مراحل أساسية:

أ‌ مرحلة الإعداد:
تتضمن مرحلة الإعداد تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة وذات أهداف سلوكية، وإعداد دليل للدراسة مع أكثر من نموذج للاختبارات النهائية وإجراء التقويم التشخيصي والاختبارات القبلية لتحديد مستوى كل طالب ونقطة البداية في عملية التعلم.

ب- مرحلة التعليم الفعلي:
تتضمن هذه المرحلة يقوم المتعلم بدراسة المادة العلمية لكل وحدة واستيعابها، ولا يتم الانتقال من وحدة لأخرى إلا بعد إتقان الوحدة السابقة.

 

ج- مرحلة التحقق من إتقان التعلم :

تهدف إلى التأكد من تحقيق كل الأهداف المحددة لكل وحدة دراسية أو للمقرر وبدرجة من الإتقان. وتتضمن إجراء التقويم الختامي لكل وحدة دراسية. ويتم تصحيح الاختبار فوريا ويعلم المتعلم بنتائج الأداء. وإذا اجتاز الاختبار بنجاح ينتقل للوحدة التالية حتى ينتهي من دراسة كل وحدات المقرر وتتضمن هذه المرحلة استخدام التعلم العلاجي حيث يقدم المتعلم الذي اخفق في الاختبار النهائي للوحدة، إما بإعادة دراسة الوحدة مرة أخرى أو بتزويد المتعلم بمعلومات بديلة كمشاهدة الأفلام التعليمية أو محاضرات معينة. كما يتضمن تقويما ختاميا لجميع وحدات المقرر وإعطاء المتعلمين نتائجهم, فإذا وصل المتعلم إلى المستوى المطلوب ينجح في المقرر. إما إذا لم يحصل على المستوى المطلوب فأنه يكلف مرة أخرى بإعادة المقرر أو يكلف بأنشطة علاجية. 

أضف تعليق